لماذا تحتاج الشركات الهويات التجارية

أولًا  تعريف البراندينج Branding

branding معناها ليس فقط  الهوية او رمز او اشارة لمنتج معين ؛ ايضا هو جزء أساسي  من تكوين المنتج  ، هذا الجزء هو الذي يكون   الدافع والحافز الرئيسى لشراء المنتج نفسة ؛ الدليل الي ذلك حينما نتحدث عن منتج معين يأتي بذهنك شكل العلامة التجارية الخاصة به او الرمز الذي ينسب له وتتذكر كل ما هو يدل علية .

علي سبيل المثال  حينما نذكر  كلمة مرسيدس يأتي  فى ذهنك  الاناقة والشياكة هذا هو مفهوم البراندينج  الذي نجحت شركة مرسيدس في تكوينه ايضا حينما نذكر  كلمة فودافون تتذكر  دايما اللوجو الخاص بهذه الشركة   لهذا البراند

وبالتأكيد بنا البراندينج يحتاج الي مجهود من صاحب العمل حتي يثبت نفسه في السوق وحتي يصل الي ثقة العملاء به ويستطيع أن يكسب ولاء العملاء للبراند

الخاص به .وهذا بالتأكيد يبدأ حينما تقوم بدراسة  السوق والجمهور, وتستطيع ان تعرف  احتياجتهم ,وتقوم بوضع  خطة استرتيجية, و تعلن عن الفائدة الاساسية التي تعود  على العميل في حالة قيامة  بشراء هذا المنتج التابع للبراند الخاص بك .البراندينج   يعني  إنك  الوحيد الذي  تأتي في  ذهن  العميل  حينما يحتاج ألي منتج  معين وانت الوحيد الذي يمكنك توفير هذا المنتج له  بجودة عالية وكفاءة مميزة .عليك ان تبحث عن الطريق والاستراتيجية التي يجب أن تتبعها حتي تصنع لنفسك هواية واضحة  ترمز لك وتعبر عنك دائما .

وبالتالي فإن بناء علامة تجارية ناجحة يحتاج إلى الصبر وقد يحتاج إلى تقديم بعض التضحيات في الفترات الأولي مقابل الحصول على مكاسب طائلة في الفترات اللاحقة.

 

ثانيا كيف تبني علامة تجارية ناجحة لشركتك؟

لذا يعتبر من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجه شركتك  حتي تستطيع بناء علامة تجارية ناجحة ,هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لعمل براندينج ناجح ومنها

١- حدد شخصية البراند

قم بتحديد شخصية واضحة لشركتك ويجب أن تكون متسقة مع هوية البراند وذلك عن طريق تحديد شخصية البراند

-من أنت؟

-ما رؤيتك و ما أهدافك؟

-ما هو جمهورك المستهدف؟

– ما هي اللهجة التي تتحدث بها؟

-ما هي القنوات التي ستتواصل عليها مع عملائك؟

 

٢- تحديد هوية البراند

أي تحديد كل الأشكال التي تدل على علامتك التجارية من

-اسم  البراند

-لوجو البراند

-أسلوب الدعايه

-تصرفات العاملين مع العملاء

-التجربة التي يحصل عليها العميل عند تعامله معك.

 

٣- دراسة السوق

يعتبر دراسة وفهم السوق ومتطلباته شيء مهم في عمل البراندينج حيث يساعدك علي  معرفة كيف ومتى تخاطب السوق وما الاستراتيجية المتعارف عليها حتى لا تكون بمعزل عما يدور حولك

 

٤- دراسة المنافسين

تعد دراسة المنافسين في نفس مجالك شيء مهم جداً فهو سوف يساعدك على إيجاد أفكار جديدة فيما يتعلق بمنتجاتك وخدماتك مما يساعدك على إنشاء براند قوي ومميز يؤثر على عملائك وبالتالي يؤدي إلي زيادة مبيعاتك

 

٥- دمج العلامة التجارية مع البراندينج

فالبراندينج يمتد إلى جزء وجانب من المنتج والعمل،وهنا يتضح أهمية دمج العلامة التجارية مع البراندينج  وكافة  مراحل العمل التسويقي والإعلاني للمنتج.

 

٦- خلق القصص حول علامتك التجارية

تعتبر القصص من أقوى أدوات التواصل البشري وتتميز بقدرة فائقة في التأثير على عاطفة عملائك. وبالتالي يحب أن تركز على نسج المزيد من القصص حول علامتك التجارية حتى تتمكن من خلق روابط التواصل والثقة بين جمهورك وعلامتك التجارية.

 

٧- حشد جمهورك حول علامتك التجارية

يتطلب بناء علامة تجارية ناجحة وضع استراتيجية لتوضيح الكيفية التي يفكر بها عملائك في منتجاتك وخدماتك وذلك من خلال معرفة

-من هو جمهورك المستهدف؟

-وما المشاكل التي يريدون حلها؟

-وماهي مميزاتك.؟

-وماهي وعودك لهم؟

وبالتالي يجب أن تلبي علامتك التجارية احتياجات جمهورك وتحل مشاكلهم لكي تدفعهم على الشراء منك باستمرار وتكوين ولاء لعلامتك التجارية. لذا لكي تتمكن من بناء علامة تجارية تحظى بقدر كبير من الإهتمام والتقدير كالذي تحظى به العلامات التجارية القوية يجب أن تتبع هذه الإستراتيجيات.

 

ثالثًا ما هي أنواع ال Branding.؟

 

على الرغم من أن عملية البراندينج هي نفسها في النهاية إلا أنه توجد عدة أنواع للبراندينج والتي منها

١- سبب العلامة التجارية

يمكنك مواءمة علامتك التجارية مع مؤسسة خيرية.

٢- العلامة التجارية الرقمية

حيث تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والويب وقيادة التجارة على الويب

٣- العلامة التجارية المشتركة

يمكن القيام بذلك عن طريق الشراكة مع علامة تجارية أخرى بحيث يكون الوصول إليها هو الهدف

٤- العلامة التجارية للبلد

يستخدم هذا لجذب الشركات والسياح إلى بلد ما.

٥- العلامة التجارية الشخصية

هذه هي الطريقة التي يبني بها الفرد سمعته ,الشيء المميز في العلامة التجارية هو أنها ليست مجرد مقاس واحد يناسب الجميع. في حين أنها خطة لتوضيح ما تقدمه الشركة وحتى وصف النتائج المتوقعة. قد يكون هدفك هو تقديم نفسك والعلامة التجارية لشركتك على أنها ودودة وجديرة بالثقة ومتفهمة لكن كيف يرون أنك قد تكون مختلفًا لذا فأنت تريد التأكد من أن استراتيجية علامتك التجارية متسقة وتوجيه شركتك إلى ممارسة الأعمال التجارية وكذلك الفهم احتياجات عميلك

 

 

رابعًا لماذا  تفشل بعض الشركات في بناء علامتها التجارية .؟

يعد بناء علامة تجارية أمر ليس بالسهولة التي تتخيلها بعض الشركات لذا تفشل في بناء علامة تجارية ناجحة ويرجع ذلك إلى

 

١- الفشل في تحديد رؤية واضحة للعلامة التجارية

حيث أن أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل علامتك التجارية هو السير دون خطة

واستراتيجية واضحة ومنظمة.

 

٢- الفشل في خطة احتياطية لبناء العلامة التجارية

من الممكن أن تتعرض أي شركة لحالات طارئة قد تؤدي إلى فشل العلامة التجارية لذا يجب أن توجد خطة احتياطية لمواجهة الحالات الطارئة .

 

٣- الفشل في اختيار اسم مميز وفريد للعلامة التجارية

يعد اسم العلامة التجارية من أهم العناصر التي تساهم في نجاح العلامة التجارية كما أن اختيار يتوقف علي عوامل عديدة وبالتالي الفشل في اختيار اسم فريد وقوي يجذب الجمهور لعلامتك التجارية يؤدي إلى فشل العلامة التجارية بالتأكيد.

 

٤- الفشل في تحديد رسالة واضحة للعلامة التجارية

يعتبر الفشل في تحديد رسالة واضحة لعلامتك التجارية بحيث تساعدك على الحضور بقوة في ذهن جمهورك؛ أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشل علامتك التجارية.

 

٥- الفشل في استهداف الجمهور المناسب والصحيح للعلامة التجارية

من أسباب فشل العلامة التجارية هو العشوائية وعدم القدرة على فهم الجمهور المناسب لعلامتك التجارية وبالتالي اختيار جمهور خاطئ مما يؤدي إلى فشل العلامة التجارية.

 

٦- الفشل في اختيار شكل وتصميم مناسب للعلامة التجارية

يعتبر شكل العلامة التجارية يعتبر من أهم الجوانب الخاصة بها والتي تساعدك على التمييز لذا فإن الفشل في اختيار تصميم وشكل علامتك التجارية يؤدي إلى فشل العلامة التجارية .

 

٧- فشل العلامة التجارية في التواصل مع الجمهور المستهدف

كصاحب علامة تجارية يجب أن تحاول دائما التواصل مع جمهورك وألا تتردد في أن تجري معهم محادثات عبر الإنترنت والنقاش معهم وإبداء ما تشعر به تجاه موضوعات مختلفة،وبالتالي هذا يساعدهم على معرفة شخصيتك حيث يرغب العملاء دائما في معرفة من يقف وراء العلامة التجارية

 

 

 

خامسًا ما هي النصائح التي نوصي بها لتجنب فشل العلامة التجارية ؟

 

١- تناسق العلامة التجارية

من أهم عوامل نجاح علامتك التجارية هو أن تجعلها متناسقة حتى تساعدك على الوصول لجمهورك بسرعة كبيرة حيث أن ثقة الجمهور في علامتك التجارية لا تنشأ إلا بعد إدراكهم بالفعل ما تمثله علامتك التجارية.

على سبيل المثال : – عندما تذهب إلى استاربكس Starbucks فإنك تتوقع أن تقدم لك خدمة عظيمة بجودة عالية وخصوصية.

 

٢- التمييز

من أهم عوامل نجاح علامتك التجارية هو قدرتك على تمييز نفسك والإبتعاد عن تقليد منافسيك حتى تتمكن من تمييز ع نفسك عن المنافسين في نفس المجال لكن مع مراعاة عدم الإبتعاد عن المصداقية.

 

٣- مصداقية العلامة التجارية

لكي تتمكن من بناء علامة تجارية ناجحة يثق بها عملائك يجب أن تبتعد كثيرا عن الكذب أو خداع جمهورك بأشياء وهمية قد لا تتوفر في ما تقدمه. لذا تعتبر المصداقية شيء مهم في ترك أثر إيجابي لعلامتك التجارية في ذهن جمهورك المستهدف.

 

٤- جعل علامتك التجارية مرتبطة بعواطف عملائك :

يجب لعلامتك التجارية أن تكون متصلة مع عاطفة جمهورك وإظهار التعاطف معهم ومع

مشاكلهم واحتياجاتهم ومحاولة التقرب لهم لتفهم الكثير عنهم وعن المزيد من التفاصيل التي تحتاج لفهمها حتى تكون علامتك التجارية مؤثرة في جمهورك المستهدف.

 

٥- اختيار جمهورك المستهدف

لبناء علامة تجارية ناجحة يجب أن تختار بعناية جمهورك المستهدف من خلال دراسة

احتياجاته وخصائصه الديموغرافية وسلوكه حيث من الممكن جدا أن يكون اختيار فئة صغيرة بعناية أكثر ذكا ء من محاولة استهداف الجميع

 

 

سادسًا النتائج التي تحظى بها من إدارتك لعلامتك التجارية

 

١ -كسب ثقة عملائك في منتجاتك أو خدماتك

٢- -تقليل التكاليف التي تقوم بانفاقها

على التسويق

٣- القدرة على تمييز علامتك التجارية بين منافسيك

٤- تعزيز وعي الجمهور بعلامتك التجارية وسهولة إدراكهم لها

٥ -تعزيز قدرتك التنافسية في السوق

٦ – حث عملائك على إنفاق المزيد من المال لشراء منتجاتك

٧- زيادة الولاء لعلامتك التجارية بين جمهورك المستهدف